أساليب
ناجحة في التعامل مع الطالبات :
1- أظهار المحبة قولا وعملا :
قولا: استخدمي أرق الألفاظ – يابنتي – أحسن الله
إليك – سلامتك – جزاك الله خيرا – السؤال عن
الصحة –
كيف حالك وغير ذلك كثير .
عملا:( التعبير الجسدي ) التبسم – إيماءات
الاستحسان- المسح على رأس من بكت منهن أو من
كانت
متأزمة نفسيا .
2- الثقة المتبادلة :
اجعليها تثق بك وأنت حمليها بعض المسئوليات
لتشعر انك تثقين بها .
3- كتمان السر :
الذي
ائتمنت عليه فيما يتعلق بالأمور الخاصة بالطالبة والتي استشارتك فيها ,لو أفشيت
لها سرا
تكونين
قد خسرت تلك الطالبة ورفيقاتها وأغلقت دونهن بابا وبنيت سورا كسور الصين العظيم .
4- إجادة فن الحوار :
يستخدم
هذا الأسلوب في حالة اختلاف وجهات النظر فأنت تريدين أن تسحبي فكرة غير مناسبة
من
تفكيرها وتحلي فكرة جيدة مكانها – هنا أنت تقومين بعملين لتحققي هدفين ولذلك
تحتاجين إلى
مهارة
وفن .
ويساعدك
على هذا الفن ما يلي :
-
تحلي بالصبر وهدوء البال .
-
استعملي أرق الكلمات وأبلغها – وفكري في كل كلمة قبل أن
تنطقيها .
-
اختاري مكانا وزمانا مناسبا .
- اختاري وضعا
مريحا للطالبة والأفضل أن تكونا أنتما الاثنتان في وضع الجلوس .
- دائما أيدي قولك بدليل مقنع .
-
اجعلي تعابير وجهك مريحة معبرة متفهمة .
- لا تتسرعي في الحكم ... اجعليها توضح لك
الأمر من وجهة نظرها .
-
ابتعدي عن التأنيب والتقريع اللاذع .وعن أسلوب التهديد .
5 - أجادة فن الاستماع :
إليك
بعض النقاط المفيدة عن فن الاستماع :
-
ترك الحرية للطالبة (تفضفض) .
-
استمعي لمشاعرها وليس لكلماتها فقط .
-
لا تقاطعيها- أحيانا المقاطعة تشتت أفكارها فلا تستطيع
الاسترسال .
-
لا تنشغلي عنها أثناء حديثها وأعطيها أذنك وبصرك
وقلبك .
-
أشعريها بالاطمئنان ...
أختي افتحي قلبك لطالبتك واجعليها تثق بك وتلجأ
بعد الله إليك يكن في ذلك خير كثير لك ولها
ولا تنس
انك بهذا قد أخذت اجر تنفيس كربة عن مسلمة .
6-الاحـتـــواء :
هنا
أقول فقط لا تجعلي من الحبة قبة حاولي أن تصغري الكبير وتلمي المتشعب لان التشعب
معناه
المزيد
من المتاعب للجميع انظري كيف كان الرسول الله صلى الله علية وسلم عندما كانت تعرض له قضية
كيف
يحتويها ولا يجعل منها مشكلة ..كلنا يذكر قصة الاعرابي الذي بال في المسجد وكيف تصرف
الرسول
الله صلى الله علية وسلم بهدوء وحكمة وأزال النجاسة ونصح .
7- الحـــزم :
إن
الاحتواء والحوار وكل الأساليب السابقة لا تغني عن أسلوب أخر نحتاجه في تعاملنا
وهو الحزم
فهو طوق
النجاة الذي يعيد إلينا من كان يمكن أن يغرق في الأخطاء .
التجاوزات
يجب أن توقف عند حدها قبل أن تنتقل وتسري كالنار في الهشيم .والحزم له قواعد
وأصول
ومواصفات منها :
- لابد أن تكون الحدود والقواعد المطلوبة
واضحة ومحددة منذ البداية .
-
أن تكون هذه الحدود معقولة ومقبولة وغير مبالغ فيها وليس
فيها شطط ولا تعنت .
-
في حالة تجاوز الحدود لابد من الثبات على المبدأ وعدم
التساهل في هذا الأمر .
-
لابد أن تكيف الإجراء بحسب نوعية الطالبة وحالتها .
-
ولابد أن يصاحب أي إجراء نتخذه إشعار الطالبة بأننا نريد
صالحها ولازلنا نحبها .
8- التوعية الدينية :
الوعي
الديني أختي – دواء عجيب – دواء رباني ناجح يجنبك كثيرا من المشاكل – اجعليهن
يستشعرن
عظمة التشريع ويدخل قلوبهن وعقولهن ... استشعارا يحرك السلوك نحو التطبيق
أذكرك
بأن المعرفة وحدها لا تكفي ... لأنه لو كانت المعرفة تكفي لأسلم كل المستشرقين .
9- الدعاء والاستعانة بالله :
أخيرا
أختي عليك بمدد السماء عليك بالسهام الصائبة سهام الدعاء ... عليك بالاستعانة
بالله .
اجعلي
الله دوما نصب عينيك ابدئي درسك باسم الله واختميه بحمد الله " عليك بدعاء
موسى عليه
السلام(
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي )
ادعي
الله بإخلاص وصدق نية ويقين بالإجابة
وتحري أوقات الاستجابة ... فهو المعين
الحقيقي .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف